منتدى السادة الأشراف العيساوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بعض سمات الشخصية لدى الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الطلاب

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

بعض سمات الشخصية لدى الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الطلاب Empty بعض سمات الشخصية لدى الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الطلابية من طلاب الجامعة - ملخص رسالة ماجستير 2007

مُساهمة من طرف دكتور هانى العيسوى الشريف الجمعة 01 مايو 2009, 3:40 pm

بعض سمات الشخصية لدى الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الطلابية من طلاب الجامعة
ملخص رسالة ماجستير 2007
الباحث / هانى أحمد سمير
قسم الدراسات النفسية والاجتماعية- معهد الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس
اشراف أ.د/ فايزة يوسف عبد المجيد
د/ سعدية السيد بدوى

أهداف البحث:-
1- التعرف على الفروق بين الطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية المختلفة بالجامعة والطلاب غير الممارسين للأنشطة الطلابية في سمات الشخصية محل الدراسة.
2- التعرف على الفروق بين الطلبة الممارسين للأنشطة الطلابية المختلفة والطالبات الممارسات لها في سمات الشخصية محل الدراسة.
3- التعرف على الفروق بين الطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية المختلفة بالكليات العملية متمثلة في كلية العلوم والطلاب الممارسين لها بالكليات النظرية والمتمثلة في كلية التجارة (إنتظام) في سمات الشخصية محل الدراسة.
4- التعرف على الفروق بين الطلاب الممارسين لمجالات الأنشطة المختلفة - (المجال الإجتماعي والرحلات – مجال الجوالة والخدمة العامة – المجال الثقافي – المجال الفني – المجال الرياضي – الطلاب المتميزون والممارسون لأكثر من مجال من المجالات) في سمات الشخصية محل الدراسة.
فروض البحث
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية المختلفة بكليتي (التجارة والعلوم) جامعة جنوب الوادي فرع سوهاج والطلاب غير الممارسين للأنشطة في سمات الشخصية محل الدراسة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة والطالبات الممارسين للأنشطة الطلابية المختلفة بكليتي (التجارة والعلوم) جامعة جنوب الوادي فرع سوهاج في سمات الشخصية محل الدراسة.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب كلية العلوم وطلاب كلية التجارة الممارسين للأنشطة الطلابية المختلفة بجامعة جنوب الوادي فرع سوهاج في سمات الشخصية محل الدراسة.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الممارسين لمجالات الأنشطة الطلابية المختلفة بكليتي (التجارة والعلوم) جامعة جنوب الوادي فرع سوهاج في سمات الشخصية محل الدراسة (تبعا لنوع مجال النشاط).
منهج البحث وإجراءاته :-
المنهج المستخدم في هذا البحث هو المنهج الوصفي، وذلك لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة. حيث يعتمد المنهج الوصفي على وصف ما هو قائم بالفعل، كما أن البحوث الوصفية تسعى إلى التصوير الدقيق للسمات الخاصة بفرد أو بموقف أو بجماعة ما.
(صلاح مصطفي الفوال: 1982، 154)
وذلك عن طريق التعرف على سمات الشخصية للطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية المختلفة والطلاب غير الممارسين للأنشطة الطلابية المختلفة بالجامعة والمقارنة بينهما.
إجراءات البحث:-
وتتمثل هذه الإجراءات فيما يلي :-
1- عينة البحث
تضمنت عينة البحث الحالي 214 من الطلاب المنتظمين في كليتي التجارة والعلوم بجامعة جنوب الوادي فرع سوهاج، الفرقة الأولى وقد تراوحت أعمارهم ما بين 17 و 18 عاماً في العام الجامعي 2003-2004 م.
وقد إنقسمت العينة إلى عينتين فرعيتين، تمثل إحداهما عينة الطلاب الممارسين للأنشطة وقد تم إختيار عينة الطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية بالطريقة العمدية من خلال سجلات الأنشطة الطلابية وهم أكثر الطلاب تميزاً في الأنشطة المختلفة (الطلاب الذين مارسوا أكبر عدد من الأنشطة في كل مجال). إضافة إلى تزكية السادة العاملين برعاية الشباب لهم وعددهم 114 طالب وطالبة بواقع عدد (20) طالب وطالبة من الممارسين للمجال الإجتماعي والرحلات – عدد (20) طالب وطالبة من الممارسين لمجال الجوالة والخدمة العامة – عدد (20) طالب وطالبة من الممارسين للمجال الثقافي – عدد (20) طالب وطالبة من الممارسين للمجال الفني – عدد (20) طالب وطالبة من الممارسين للمجال الرياضي – عدد (14) طالب وطالبة من المتميزين والممارسين لأكثر من مجال من المجالات). والأخرى عينة الطلاب غير الممارسين للأنشطة وقد تم إختيار عينة الطلاب غير الممارسين للأنشطة بالطريقة العمدية من خلال كشوف شئون الطلاب بكل من كليتي العلوم والتجارة من الطلاب الذين لم تشملهم سجلات الأنشطة الطلابية برعاية الشباب ثم إختيار عينة عشوائية عددها 100 طالب وطالبة من هؤلاء الطلاب إضافة إلى التأكد من الطلاب أنفسهم بعدم ممارستهم لأي نشاط خلال العام الجامعي عند تطبيق المقياس عليهم.
أدوات الدراسة:-
اشتملت أدوات الدراسة على :-
أ – مقياس سمات الشخصية إعداد (فايزة يوسف عبد المجيد)
ب- إستمارة البيانات الشخصية والإجتماعية إعداد (فايزة يوسف عبد المجيد)
ج- سجلات الأنشطة الطلابية
د- سجلات شئون الطلاب
وفيما يلي يتناول الباحث كل أداة بالتفصيل
أ- مقياس سمات الشخصية:-
قامت بإعداد هذا المقياس/ (فايزة يوسف عبد المجيد 1991).
المقياس :
يتكون المقياس من عشرة مقاييس فرعية تتكون من 192 عبارة تقيس الميول والآراء الشخصية ويقيس السمات الآتية :-
1- الميول الإجتماعية 2- الصورة الإيجابية للذات. 3 - تحمل المسئولية.
4- عقلانية السلوك. 5- الإستقلالية. 6- الدافعية للإنجاز
7- السلوك التوكيدى. 8- السيطرة. 9- العدوانية. 10- العصابية.
ب- إستمارة البيانات الشخصية والإجتماعية إعداد (فايزة يوسف عبد المجيد)
الغرض من الإستمارة:-
تهدف هذه الإستمارة إلى زيادة الإطمئنان إلى أن عينه البحث تشتمل على مختلف المستويات الإقتصادية الإجتماعية، وإختيار العينة المناسبة في العمر بحيث لا تزيد عن 18 عاماً وقت تطبيق المقياس.
وصف الإستمارة:-
تشتمل الإستمارة على بيانات شخصية واجتماعية تتمثل في :-
الاسم – الجنس – تاريخ الميلاد – مستوى تعليم الأب ووظيفته
ج- سجلات الأنشطة الطلابية:-
وهى السجلات الموجودة لدى رعاية الشباب بكليتي التجارة والعلوم بسوهاج ومدون فيها جميع الأنشطة التي مارسها الطلاب ونوع المجال الذي تمت ممارسته وأسماء الطلاب الممارسين وعدد الأنشطة التي مارسها كل طالب.
د- سجلات شئون الطلاب:-
وهى السجلات التي تحتوى على الفرقة الدراسية وأسماء الطلاب بها وتاريخ الميلاد والحالة الدراسية.
المعالجات الإحصائية :-
يستخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية لمعالجة بيانات البحث الحالي :-
1- معامل إرتباط بيرسون لحساب ثبات مقاييس سمات الشخصية محل الدراسة عن طريق إعادة التطبيق.
2- إختبار (ت) T.TEST لتوضيح دلالة الفروق بين متوسطات درجات سمات الشخصية بين الطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية وغير الممارسين لهذه الأنشطة وأيضا بين الطلاب الممارسين لمجالات الأنشطة الطلابية (كل مجال على حده) والطلاب غير الممارسين لهذه الأنشطة.
3- تحليل التباين أحادى الإتجاه (ف) لتوضيح دلالة الفروق بين الطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية في سمات الشخصية محل الدراسة تبعاً لنوع مجال النشاط.
4- إختبار شيفيه SCHEFFE للمقارنات المتعددة لدلالة الفروق بين متوسطات سمات الشخصية محل الدراسة تبعاً لنوع مجال النشاط للطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية المختلفة.
أهم النتائج
يمكن تلخيص النتائج التي توصل إليها البحث كما يلي:-
1- وجود فروق بين الطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية والطلاب غير الممارسين للأنشطة الطلابية في جميع سمات الشخصية محل الدراسة في إتجاه الممارسين في السمات الإيجابية وفي إتجاه غير الممارسين في السمات السلبية).
2- ثمة وجود فروق بين الطلاب الممارسين لمجالات الأنشطة الطلابية (كل مجال على حده) والطلاب غير الممارسين للأنشطة الطلابية في بعض سمات الشخصية محل الدراسة.
3- وجود فروق بين الطلبة والطالبات الممارسين للأنشطة الطلابية في سمة العدوانية.
4- ثمة وجود فروق بين الطلبة والطالبات الممارسين لمجالات الأنشطة الطلابية (كل مجال على حده) في بعض سمات الشخصية محل الدراسة.
5- بالرغم من وجود فروق بين الطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية والطلاب غير الممارسين للأنشطة في سمة العصابية في إتجاه غير الممارسين إلا أنه يلاحظ إرتفاع درجة العصابية لدى الممارسين وغير الممارسين مما يدل على إنها سمة مرحلة عمرية.
6– وجود فروق في سمات الشخصية بين الطلاب الممارسين لمجالات الأنشطة المختلفة ويتضح ذلك كما يلي:-
- في سمة الميول الإجتماعية تميز الممارسين والمتميزين في مختلف الأنشطة الطلابية والممارسين للنشاط الاجتماعي والرحلات عن الممارسين للأنشطة الرياضية.
- في سمة الصورة الإيجابية للذات تميز الطلبة الذكور المتميزين في مختلف مجالات الأنشطة عن الممارسين للأنشطة الرياضية والممارسين لمجال الأنشطة الفنية.
- وفي سمة تحمل المسئولية تميز الطلاب الممارسين لمجال النشاط الإجتماعي والرحلات عن الممارسين لمجال الأنشطة الفنية وتميز الطلاب الذكور الممارسين والمتميزين لمختلف الأنشطة عن الممارسين للأنشطة الفنية.
- وفي سمة عقلانية السلوك تميز الطلاب المتميزين والممارسين لمختلف مجالات الأنشطة والممارسين للنشاط الثقافي والممارسين للنشاط الاجتماعي والرحلات عن الممارسين للأنشطة الرياضية وقد تميز الطلاب الذكور الممارسين والمتميزين في الأنشطة المختلفة عن الممارسين للنشاط الرياضي والنشاط الفني.
- وفي سمات الدافعية للإنجاز- السلوك التوكيدى- السيطرة - العدوانية - لم تظهر فروق بين الطلاب الممارسين لمجالات الأنشطة المختلفة ذكور وإناث.
- وفي سمة العصابية تميز الطلاب المتميزين في مختلف مجالات الأنشطة الطلابية في أنهم أقل عدوانية وعصابية من الطلاب الممارسين لمجالات الأنشطة الطلابية الثقافية والفنية والرياضية.
دكتور هانى العيسوى الشريف
دكتور هانى العيسوى الشريف
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 289
نقاط : 443
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
العمر : 54
الموقع : https://elshreef.7olm.org

https://elshreef.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعض سمات الشخصية لدى الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الطلاب Empty رد: بعض سمات الشخصية لدى الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الطلاب

مُساهمة من طرف نهرية الإثنين 02 يناير 2012, 10:44 am

مشكورين الله يعطيكم

نهرية
عضو

عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى