مسجد العيساوية بالمدمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مسجد العيساوية بالمدمر

مُساهمة من طرف عبدالله العيسوي في السبت 12 ديسمبر 2009, 9:41 pm

هو أول مسجد أنشأ في المدمر حيث أسسه أحفاد الشريف علي الاصغر بن علي الاكبر بن عيساويبن هاشم بن زين الدين بن مجير سنة 1101 هجريه وتم افتتاحه يوم الجمعه 18 رجب من نفس العام والموافق 2 أغسطس سنة 1681 ميلاديه.
.وفي سنة 1712 ميلادية تم توسعة المسجد بضم المساحة من الناحية البحرية اليه والتي كانت مقابر بعد ما نقلت المقابر إلى أرض المقابل بكوم شقاو( بعد أن تم استبدال فدان واحد أرض من المقابربمائة فدان أرض زراعيه بحوض العيساوي بكوم شقاو ) واصبح المسجد بتوسعتة الحالية .
. أماكن الوضوء كانت تقع في الجهة القبليه ،وطرنشات الصرف كانت تقع في الجهة الغربيه القبلية وكان الذي يغذي المسجد بالمياه ((بئر)) من الناحية الشرقية القبليه وكانت تدار بكراكة خشبية من رجلين ( يراعى أنهما من الفقراء ) يدفع لهم الاجر موسمي من الغلال من أفراد العائلة ، يصب هذا البئر في حوض ثم مجراه أسمنتية تصل ألى أماكن الضوء ثم تمتد ألى الحمامات ، وكانت تغذي أيضا هذه المجراة حوض أسمنتي كبير خارج المسجد من الناحية الغربية وذلك لري (مواشي) أفراد عائلة العيساوية .واستمر المسجد على هذا الحال منذ إنشائه في سنة 1687 حتى سنة 1939
. وفي سنة 1939ميلادية تم عمل خزانات و حنفياة الوضوء وأغلق الباب الفرعي الذي كان مفتوح من الناحية الشمالية الشرقية.
. وفي سنة 1950تم تجديد دوراة المياه وحفر ثمانية خزانات لتخزين مياه الصرف وتركيب جماعة مياه كبيرة تدار باليد على عجله كبيره وضعة داخل غرفة بنيت خصيصا لها في الجهة الغربية للبئر ووضع صهريج كبير لتخزين المياة أعلى الحمامات امتدت منه مواسير وحنفياة للوضوء وكذلك لدوراة المياه وتم الاستغناء عن المجاري الاسمنتية وكذلك تم ردم حوض المواشي الواقع خارج المسجد بعد ان ظل 300سنة مستخدم لسقي المواشي .
. وفي مايو 1973 دخلت الكهرباء المسجد .
. وفي ابريل ومايو ويونيه 1981 تم نقل دوراة المياه من الجة الغربية إلى الجهة البحرية ونقلت حنفياة الوضوء إلى الجهة الشمالية الشرقية وأقيمة ثلاث مصلياة بالمسجد وتم افتتاح هذا التجديد في ليلة الثلاثاء 20 رمضان سنة 1401هجرية 1981.
. وفي يناير 1984 قام أفراد العائلة بالمدمر والقاهرة بشراء ((صوان )) لمناسباتهم ولينفق دخله على تحسيناة المسجد .
. وفي 2007 تم هدم المسجد وتأسيسه من البدايه ووضع تصميم حديث للمسجد وتم تزيينه بالزخارف الاسلامية والطوب الفرعوني والرخام الملون حيث تدخل من الباب إلى فناء المسجد المتسعه لتجد على يمينك من الجهة القبلية الحمامات وأماكن الوضوء ثم مصلى متسع ثم المسجد من الداخل وتم عمل قبة كبيرة مبنية بالطور الحراري ومحراب من الرخام

*$*$*$*$*$*$*$*$*$*$*$*$*$*$*$*$*$*$*$*$*$*$*$*

منتدى السادة الأشراف العيساوية

**********************************************
عبدالله العيسوي
avatar
عبدالله العيسوي
كبير مشرفين
كبير مشرفين

عدد المساهمات : 138
نقاط : 200
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مسجد العيساوية بالمدمر

مُساهمة من طرف 3sawy20 في الجمعة 12 نوفمبر 2010, 8:44 pm

رائــــــــــــــــــــــــــــــــــع واصل بس ياريت صورة للجامع القديم لوعندك
avatar
3sawy20
عضو

عدد المساهمات : 6
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 29

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى